recent
أخبار ساخنة

زوجة إبليس، وذريته!!

الصفحة الرئيسية
  

زوجة إبليس وذريته

  

زوجة ابليس، وذريته؟

قال الله تعالى: أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ 

أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي

وقوله في هذه الآية الكريمة: 

(وذريته) دليل على أن للشيطان ذرية،

 فادعاء البعض انه لا ذرية له مناقض لهذه الآية 

مناقضة صريحة كما ترى، وكل ما ناقض صريح 

القرآن فهو باطل بلا شك ، ولكن طريقة وجود نسله 

هل هي عن تزاوج أو غيره، لا دليل عليها من نص صريح،

والعلماء مختلفون فيها ، وقال الشعبي سألني رجل: 

هل لإبليس زوجة ؟ فقلت إن ذلك عرس لم أشهده، 

ثم ذكرت قوله تعالى: 

( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ) 

الكهف ٥٠

أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني

فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة، فقلت : نعم

وما فهمه الشعبي من هذه الآية من أن الذرية تستلزم

 الزوجة روي مثله عن قتادة، قال مجاهد: 

إن كيفية إيجاد النسل منه أنه أدخل فرجه في 

فرج نفسه فباض خمس بيضات، قال: فهذا أصل ذريته.

وقال بعض أهل العلم: إن الله تعالى خلق له في فخذه 

اليمنى ذكرا، وفي اليسرى فرجا، فهو ينكح هذا بهذا 

فيخرج له في كل يوم عشر بيضات، 

يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة.

ولا يخفى أن هذه الأقوال ونحوها لا معول عليها لعدم

 اعتضادها بدليل من كتاب أو سنة، فقد دلت الآية الكريمة 

على أن له ذرية، أما كيفية ولادة هذه الذرية فلم يثبت

 فيه نقل صحيح، ومثله لا يعرف بالرأي.

قال القرطبي في تفسير هذه الآية: ” قلت : 

الذي ثبت في هذا الباب من الصحيح ما ذكره الحميدي 

في الجمع بين الصحيحين عن الإمام أبي بكر البرقاني

 أنه خرج في كتابه مسندا عن أبي محمد عبد الغني 

بن سعيد الحافظ من رواية عاصم عن أبي عثمان عن 

سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

" لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها 

فبها باض الشيطان وفرخ ".

وهذا يدل على أن للشيطان ذرية من صلبه

ذكر الطبري في تفسيره ما نصه: “وذرّية إبليس: 

الشياطين الذين يغرّون بني آدم. كما حدثنا القاسم، 

قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج ، عن ابن جريج، 

عن مجاهد ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي ) 

قال : ذرّيته: هم الشياطين، وكان يعدّهم “زلنبور” 

صاحب الأسواق ويضع رايته في كلّ سوق ما بين

 السماء والأرض، و ” ثبر “ صاحب المصائب، و

 ” الأعور “ صاحب الزنا و ” مسوط” صاحب الأخبار،

 يأتي بها فيلقيها في أفواه الناس، ولا يجدون لها أصلا 

و " داسم " الذي إذا دخل الرجل بيته ولم يسلم 

ولم يذكر الله بصره من المتاع ما لم يرفع، 

وإذا أكل ولم يذكر اسم الله أكل معه.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، 

قال: ثنا حفص بن غياث، قال : سمعت الأعمش يقول: 

إذا دخلتُ البيت ولم أسلم، رأيت مطهرة، فقلت : 

ارفعوا ارفعوا، وخاصمتهم، ثم أذكر فأقول: داسم داسم.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني أبو معاوية، 

عن الأعمش، عن مجاهد، قال: هم أربعة ثبر، وداسم، 

وزلنبور، والأعور، ومسوط: أحدها.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد، عن قتادة 

( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي )…. الآية، 

وهم يتوالدون كما تتوالد بنو آدم، وهم لكم عدوّ.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: 

قال ابن زيد، في قوله: 

( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ) 

وهو أبو الجنّ كما آدم أبو الإنس.


أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني



تحتوي مجلة حياتي على إعلانات تجارية

  وإذا قمتم بالنقر فوق أحد الإعلانات

فقد نتلقى عمولة صغيرة جدا دون أي تكلفة عليكم  

تساعد هذه الإعلانات مجلة حياتي على جلب 

المزيد من المحتوى الرائع لكم

شكرا لدعمكم 

google-playkhamsatmostaqltradent